منتديات شباب دارالشاوي
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجو منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه
تحياتي لكم جميعاً كازا نيكرا بين أيديكم >


منتديات شباب دارالشاوي
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجو منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه
تحياتي لكم جميعاً كازا نيكرا بين أيديكم >


منتديات شباب دارالشاوي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.




 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

هـــام:       شرح طريقة اضافة الصور الى مواضيع المنتدى.....انظر قسم مشاكل و حلول الكمبيوتر و الانترنت                                   


 

 تحياتي لكم جميعاً كازا نيكرا بين أيديكم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mustapha zeroual
مشرف عام
مشرف عام



الجنس : ذكر
الابراج : الدلو
عدد المساهمات : 2546
نقاط : 4398
تاريخ التسجيل : 08/10/2009
العمر : 48
الموقع :

تحياتي لكم جميعاً كازا نيكرا بين أيديكم Empty
مُساهمةموضوع: تحياتي لكم جميعاً كازا نيكرا بين أيديكم   تحياتي لكم جميعاً كازا نيكرا بين أيديكم I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 23, 2009 7:30 pm

تحياتي لكم جميعاً كازا نيكرا بين أيديكم Casanegra-film.TN__
يوم عيد الحب، توجهت إلى السينما لمشاهدة فيلم "كازانيكرا"، الجو مشمس والمقبلون على

مشاهدة الفيلم كثيرون، جلهم شبان وشابات، يخلق ازدحام ودفئ المكان جوا حميميا، خاصة وأن اللحظة تأتي بعد أسابيع طويلة ممطرة.



يعامل عشاق الجيل الصاعد بعضهم بود، وتمثل السينما لحظة حداثية بالنسبة لهم، بعيدا عن إكراهات الرقابة الاجتماعية. أمارس هوايتي في تشخيص مرحلة العلاقة بين كل شاب وشابة، الذين يعيشون علاقات راسخة انفصلوا عن الجموع ويقفون هادئين في الزوايا، أما اللذين يخططون للخلوة الأولى في قاعة السينما فيتصرفون بتوتر واندفاع ضمن مجموعات.



بناء على هذا الاندفاع البدني لإثبات الذات بالأشياء وبالسلوكات والمعجم المستخدم في التخاطب، يوجد شبه كبير بين المتفرجين وبطلي الفيلم: كريم 22 سنة وعادل 21 سنة، أنس الباز وعمر لطفي، وقد فازا بجائزة الاداء في مهرجان السينما بدبي.



يحمل كريم همّ أسرة متكونة من إخوة وأم وأب معاق ويحلم عادل بالهجرة إلى السويد، وهو يحمل صورة لمدينة مالمو، يعرض الصورة على كل من يلتقيه ويستفيض في وصف الفاتنات السويديات اللواتي ينتظرنه هناك...



يلتقط المخرج صور الشابين يتسكعان بكاميرا منخفضة ومائلة إلى أعلى، لذا يظهر الممثلان وتظهر خلفهما قمم العمارات مثل غابات إسمنية، عمارات قبيحة مسودة بسبب الغبار والدخان... حيثما توجهت الكاميرا يطالعها هذا التعبير المكتوب على الجدران "ممنوع رمي الأزبال وشكرا". هذا هو وسط مدينة الدار البيضاء الذي صنع مجدها في منتصف القرن العشرين، وصور فيه فيلم "كازابلانكا" إبان الحرب العالمية الثانية ومثلت فيه إنغريد برغمان.



الآن، في بداية القرن الواحد والعشرين، تغير وجه "كزانيكرا" أي "الدار الكحلاء"، صار المكان بئيسا، لأن الفئات الميسورة هجرت وسط المدينة باتجاه الضواحي الراقية مثل "كاليفورنيا"، فبقيت الأحياء التي كانت سابقا القلب النابض للمدينة، مرتعا للأزبال والدعارة ومطاردات الشرطة للعاطلين والمشردين القذرين الذين ينامون في علب الكارطون وسط المزابل... ويتجسسون من مواقعهم على عالم السكارى اليائسين والعاهرات والغلمان يتنافسون على الزبناء...



جرى التصوير في الليل ويكشف مشاهد القبح ومنابع الخطر، ويترافق توالي المشاهد مع موسيقى رتيبة تعكس الثقل النفسي للمعاناة، موسيقى تشعر المشاهد بالانقباض وتلقي به في عمق المشهد فيتعاطف مع هذه الشبيبة التي واتاها العمر وخذلتها الظروف السوسيواقتصادية.

كان الربع ساعة الأول من الفيلم رتيبا، لكن ما أن قدم المخرج شخصياته ولملم خيوط الحكاية حتى ارتفع إيقاع الأحداث تصاعديا وأصبح مشوقا، مسليا ودالا، أحداث حكاية متماسكة تأخذ المشاهد في رحلة تجسس على العالم السفلي للمدينة الكحلاء العملاقة.



مع توالي الأحداث نكتشف أن الشابين على استعداد لأي شيء لتحقيق أهدافهما، يريد كريم إعالة أسرته ويبحث عادل عن مال لشراء عقد عمل في السويد، وفي الرحلة المضنية لتحقيق ذلك، نتعرف على قاع العاصمة الاقتصادية للمغرب، مدينة يتحرك فيها ربع سيارات البلد، مدينة تعكس الفوارق الطبقية الصارخة، يسكنها أربعة ملايين نسمة، يعيش %5الأغنياء في نصف مساحة المدينة في الفيلات، بينما يعيش 95 من السكان في النصف المتبقي من المساحة، وهذا خلل لا نظير له، المدينة عالم كريه وخطر، ويعيش فيه شبان مجردون من أية وسائل دفاع غير عضلاتهما وقدرتهما على الجري أمام أي خطر يتهددهما. هذا ما يملكانه، ما دام تعليمهما جد منخفض ولا يؤهلهما لأي عمل يحقق الحد الأدنى من أحلامهما.



هذا هو المحيط الذي يعيش فيه بطلا الفيلم، يقطن عادل مع أمه وزوجها العنيف، لا يحمل بطاقة وطنية، يحمل فقط صورة مدينة أوروبية مضاءة جيدا. يتدحرج بحثا عن ثمن عقد عمل ليهاجر، مستعد لارتكاب جريمة لتحقيق حلمه، لكن شجاعته تخونه، وفي لحظة تواصل مع المشردين، يدخن كمية حشيش معتبرة فيدوخ فيرى عروسا شقراء تزف إليه، عندما يستيقظ يجد نفسه قد قضى الليل في العراء. بين الحلم واليقظة، ينتقل الشاب بين هويتين، هوية معيشة قاسية وهوية متخيلة لذيذة.



كريم، الواقعي، يقطن مع أسرته، يلبس بذلة ويلمع حذاءه، يعتقد أن العمل والانضباط هو سبيل النجاح، لديه مقاولة: يدير مجموعة أطفال يبيعون سجائر بالتقسيط فيما يعتبره "منطقته الخاصة"، التي يحظر على غيره أن يتاجر فيها، لكن الشرطة تطارد "عماله"، وليس لديه ما يواجه به الشرطة غير الفرار... عمل يوما واحدا في منصب عمل به والده سابقا، كره البشاعة والاستغلال ومضى يستغرب صبر والده الذي عمل في تعليب السمك ثمان ساعات يوميا لمدة ثلاثين سنة، حتى أصيبت يداه بالفالج فلا يتوقف عن تحريكهما كما كان يفعل لتقشير السمك، وهو مشهد صوره شارلي شابلن في فيلم "الأزمنة الحديثة" حين خرج من المعمل واستمر يحرك يديه كأنه يدير البراغي.



عدا العنف الذي يفرضه المحيط، يسود عنف خاص علاقة الشابين الصديقين، عنف بدني أحيانا ولفظي غالبا، لأن كل واحد يسفه أحلام الآخر ويفضح وعيه المقهور. وهذا العنف البيني قد افسد الكثير من مشاريعهما، ويبدو أن هذا الاستنزاف هو الذي يمنع الشبيبة من تحديد خصمها بوضوح بدل تبذير طاقتها في العنف البيني، يصف كل منهما الآخر بأنه "خوروطو"، أي حثالة، وكانت اللحظة الأقسى هي اللحظة التي فقد فيها كريم حبيبته فتساءل "ألا أستحقها؟"



أجابه أحدهم "أنت بوغوس ولكن خوروطو"، هذا العنف البيني دليل على أن شبيبة مغرب اليوم لا تسدد في الاتجاه الصحيح، لا تملك بوصلة واضحة، وليس لها حسب الفيلم أي أفق سياسي لتغيير واقعها.



تزامن عرض الفيلم مع حملة الحكومة لحث الشباب على التسجيل في اللوائح الانتخابية، يصور الفيلم نفس الفئة التي استهدفتها الحملة، وبالنظر إلى الصف الذي كان أمام شباك تذاكر القاعة السينمائية، سيشعر وزير الداخلية بالغيرة من مخرج الفيلم، السيد نور الدين لخماري.



لم تكن هناك شبيبة أمام مكاتب التسجيل، وفي استطلاع رأي على موقع إلكتروني مغربي، قال أكثر 80 في المائة من المصوتين أنهم لن يتسجلوا في اللوائح الانتخابية، وهذا ما يطرح أسئلة عن المسار الذي ستتخذه هذه الشبيبة لتغيير أوضاعها.



في فيلم كزا نيغرا، الذي يمكن تعميم اسمه ليصبح "مغرب نيكرا"، ليس للشبان أي اهتمام سياسي، مع أن السياسة هي التي تصنع التغيير. تنظيميا، تراجعت شبيبة الأحزاب، وحتى ما تبقى من تنظيمات شبيبة حزبية فهي تقاتل لكي لا تكون مجرد أداة ذيلية لقياداتها الهرمة، نقابة الاتحاد الوطني لطلبة المغرب، والتي كانت مدرسة وخزانا للأطر السياسية القاعدية الشابة، أصبحت مجرد فصائل متناحرة، وحتى الفصائل فيها لجينات مناطقية تكتفي بما يعتبره الرفاق "مطالب خبزية".



لا يرجع هذا الوضع لضعف الحس التنظيمي للشبيبة فقط، بل يرجع أيضا لعنف السلطة، فالشبيبة البارزة في مشهد المغربي اليوم هي شبيبة السلفية الجهادية في السجون، وأيضا الشبيبة التي نظمت انتفاضة إيفني مسجونة منذ أكثر من ثمانية أشهر دون محاكمة، شبيبة العدل والإحسان تشيخ في الظل، وطبعا الشبيبة المعطلة التي احتل أعضاؤها مؤخرا مقر حزب الوزير الأول ومقر المعرض الدولي للكتاب في الدار البيضاء...



عدا هذه الأقلية، يهيمن ضعف الوعي والتنظيم السياسي، تدني المستوى التعليمي وقلة الانضباط، وإذا عرفنا أن المواطن المغربي ينفق أقل من ثُمن دولار على الثقافة والترفيه يوميا، تصبح الصورة جلية.



التجلي الأبرز، أثناء الفيلم كان المفترجون يصفرون ويصفقون ويتنقلون ويتحدثون في هواتفهم... ذاك جمهور كرة القدم في صالة سينما، وهذه ملامح شبيبة رثة تبعث على القلق.

أحلى منتدى دار الشاوي لؤلؤة الجبال

أخوكم مصطفى يتمنى لكم مشاهدة ممتعة مع

قناة أحلى منتدى والتي سوف نرسم لها الوجود

مستقبلاً على ورقة أجندة المنتدى أحلى دار

الشاوي

تحياتي لكم جميعاً .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تحياتي لكم جميعاً كازا نيكرا بين أيديكم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» جميعاً للمحافضة على الإبتسامة
» "كازا"تحت المجهر

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات شباب دارالشاوي :: 
منتديات أدبية فكرية وثقافية
 :: ثقافة وعلوم
-
انتقل الى: