المهاجر مشرف عام
الجنس : الابراج : عدد المساهمات : 726 نقاط : 1547 تاريخ التسجيل : 30/09/2009 العمر : 42 الموقع : www.alislamnet.ahlamontada.net
| موضوع: منهجية تحليل المؤلفات الأحد ديسمبر 05, 2010 3:39 am | |
| المرحلة الأولى : القراءة التوجيهية
1. تقديم المؤَلِّف(الكاتب) · سيرته الذاتية: العناصر الكبرى المفصلية في حياته. · إنتاجه الأدبي والفكري، وماقاله الدارسون عنه. 2. تقديم المؤَلَّف(المكتوب) · الحجم: كبير، متوسط، صغير.. · لوحة الغلاف: التعالقات الدلالية الممكنة بين النص البصري والنص المكتوب. · عدد الصفحات، الفصول، الأقسام، العناوينالرئيسة، العناوين الفرعية.. · العلامات النصية أو الرمزية: أرقام، هوامش، إحالات.· جنس النص: قصة، رواية، مسرحية، مجموعة قصصية، سيرة ذاتية، سيرة ذهنية، سيناريو.. · خطاب المقدمة: مضمونه، وطيفيته: التوضيح، التوجيه، التعليق.. 3. صياغة فرضيات يتم قراءة النص على ضوئها في شكل أسئلة توجيهية، توقعية. 4. تركيب تقرير حول المؤلف يتناول العناصر السالفة. المرحلة الثانية : القراءة التحليلية أ ـ القراءة الأفقية
1. تقسيم المؤلف إلى أجزاء تراعي نمو واطراد أحداثه، وتحدد تمفصلاته الكبرى: لحظة البدء،لحظة التحول ولحظات الختم. 2. دراسة كل جزء على حدة بالتركيز على مقاطع بعينها، ينصب عليها الاهتمام وذلك بتناول العناصر التالية: - مضمون المقطع. - المعجم: الكلمات المفاتيح في المقطع ودلالاتها. - الشخصيات المشاركة وسماتها. - الأحداث. - القضايا المعالجة. - الفضاءات... 3. صياغة الإنجازات في شكل مُجْمَلات مركّزة.
ب ـ القراءة العمودية
تتناول القراءة العمودية للمؤلف مجموعة من المحاور أو القضايا يتم اختيارها بناء على طبيعة المؤلف المدروس ،والمستوى الإدراكي للتلاميذ. ويتم توجيه أنشطة التحليل عادة لتحقيق ما يلي: - استخراج العناصر المكونة للمحور من النص وتحليلها. - توظيف البراهين والأدلة من النص ،أو من معطيات المحيط. - تحديد السمات المميزة للنص. 1 – في العمل السردي الحكائي اذا كان المقروء نصا سرديا حكائيا ، فيمكن التركيز في دراسته على المحاور التالية : * تتبع الحدث: الكشف عن سلسلة الأحداث والوقائع التي تشكل نسيج النص وماتحدثه من آثار في القارئ. وذلك من خلال الإجابة عن أسئلة من قبيل: من فعل؟ ماذا فعل؟ كيف فعل؟ لماذا فعل؟ أين؟ متـــى؟... * تقويم القوى الفاعلة: · الكشف عن الذوات الفاعلة في حركية النص. · جرد القوى الفاعلة وتصنيفها. · رصد العلاقات بينها. · إبراز الوظائف المتحكمة في حركية الشخصيات. *الكشف عن البعد الاجتماعي: · تحديد الحقل الاجتماعي التاريخي المؤطر للأحداث. · جرد الوقائع الاجتماعية. · حصر الفئات الاجتماعية المعنية والقيم والأنساق الفكرية، وتبيان دلالاتها الاجتماعية والتاريخية. * الكشف عن البعد النفسي: · الحقل العاطفي في النص المقروء. · الشخصيات: خصائصها النفسية والعاطفية.. · العلاقات العاطفية. · التيمات/الموضوعات النفسية الظاهرة والضمنية. · الموقف من الوجود. * استخلاص البنية: · البحث في النظام العام للنص. · المبادئ التي تحْكُم متواليات النص أو مقاطعه السردية. · إبراز التنظيم التيمي ،الزمني والمنطقي للنص. * تحديد الأسلوب: · خصائص التعبير والكتابة في النص. · المعايير اللسانية والجمالية. · طبيعة اللغة المستعملة. · المعجم والتركيب. · الأسلوب والمتلقي. 2 – في العمل المسرحي:إذا كان النص المقروء نصا مسرحيا ،فيتم التركيز إضافة لما سلف على العناصر التالية: · الحوار ووظائفه التواصلية،التعبيرية والإقناعية. · الفصول ،المشاهد والتقطيعات . · الصراع الدرامي: أطرافه، مضامينه ودلالاته. المرحلة الثالثة: القراءة التركيبية · تمحيص فرضيات القراءة · تجميع نتائج التقاريروالبطاقات المنجزة حول المحاور المدروسة. · إصدار الأحكام النقدية | |
|