منتديات شباب دارالشاوي
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجو منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه
: المستوى جذع مشترك علمي  التربية الإسلامية1 >


منتديات شباب دارالشاوي
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجو منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه
: المستوى جذع مشترك علمي  التربية الإسلامية1 >


منتديات شباب دارالشاوي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.




 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

هـــام:       شرح طريقة اضافة الصور الى مواضيع المنتدى.....انظر قسم مشاكل و حلول الكمبيوتر و الانترنت                                   


 

 : المستوى جذع مشترك علمي التربية الإسلامية1

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المهاجر
مشرف عام
مشرف عام
المهاجر


الجنس : ذكر
الابراج : الدلو
عدد المساهمات : 726
نقاط : 1547
تاريخ التسجيل : 30/09/2009
العمر : 42
الموقع : www.alislamnet.ahlamontada.net

: المستوى جذع مشترك علمي  التربية الإسلامية1 Empty
مُساهمةموضوع: : المستوى جذع مشترك علمي التربية الإسلامية1   : المستوى جذع مشترك علمي  التربية الإسلامية1 I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 04, 2010 7:51 am

صفات الله تعالى الصفات الواجبة والصفات المستحيلة


1- النصوص : سورة الإخلاص + مجموعة أبيات من متن ابن عاشر رحمه الله.

أ- مدلولات الألفاظ والعبارات :

- الصمد : أي المقصود في جميع الحوائج ، لأنه الكامل في أسمائه وصفاته السيد في ملكه .

- كفؤا : نفي الشبيه والمثيل والنظير عن الله في أسمائه وصفاته وأفعاله .

- يستحيل : انقلاب الشيء عن حاله وهنا معناه ينتفي .

- الضد : مطلق المنافي. والضدان شيئان موجودان مختلفان مطلقا لا يجتمعان معا وقد يرتفعان معا .

ب- استخراج المضامين :

- اشتمال سورة الإخلاص على توحيد الأسماء والصفات ) الصفات السلبية ).

- تنبيه الله سبحانه إلى حقيقة عظيمة وهي أن ذاته وصفاته وأفعاله لا يشبهها شيء لدى مخلوقاته .

3- تحليل عناصر الدرس :

أ- مقدمة : إن البحث في صفات الله تعالى يقتضي مراعاة بعض الأمور التي تجنب العقل من الانحراف والزلل وتمكنه من تنزيه الله سبحانه عما لا يليق بجلاله وكماله .

والعقل البشري يدل على وجود الله دون ماهية ذاته سبحانه ويدل على صفاته الأخرى دون العلم بكيفياتها ولهذا يحتاج دارسها إلى مراعاة ضوابط محددة .

ب- مفهوم الصفات الواجبة لله تعالى :

الصفات : هي كل حلية يحلى بها الشيء وكل نعت ينعت به . والواجبة : اللازمة والثابتة له سبحانه .

والصفات الواجبة تعتبر أصلا لغيرها من الصفات ، وهي طريق معرفة الله سبحانه ........... وإدراك حقيقة ذاته سبحانه مستحيل قال تعالى: (( لا تدركه الأبصار وهو يدرك الأبصار ...)). والتشابه في بعض الأسماء والصفات بين الله وخلقه هو لا يعدو ذلك. وكل أحد يعلم كمال الله ونقص العبد . وفي مقابل الصفات الواجبة هناك ما يضادها من الصفات المستحيلة المنافية لكمال الله سبحانه وإليك بيان هذه الصفات بالتفصيل :

1) الصفات الواجبة لله تعالى وأنواعها :

تنقسم الصفات الواجبة لله إلى أربعة أنواع :

أ- الصفة النفسية : وهو الوجود الذاتي لله الذي لا يقبل العدم لا أزلا ولا أبد .

ب- الصفات السلبية : وهي تدل على سلب مالا يليق بالله سبحانه وأصولها خمسة :

1) القدم : عبارة عن سلب العدم السابق على الوجود .

2) البقاء : عبارة عن سلب العدم اللاحق للوجود .

3) مخالفة الله للحوادث : أي مخالفة ذاته وصفاته وأفعاله للحوادث (المخلوقات).

4) الغنى المطلق : أي قيامه تعالى بنفسه ، وعدم افتقاره إلى محل ....

5) الوحدانية : أي أنه تعالى لا نظير له في ذاته أو صفاته أو أفعاله .

ج- صفات المعاني : وهي كل صفة قائمة بموصوف توجب له حكما. وهي سبع صفات :

- الحياة : صفة تتيح لمن قامت به أن يتصف بالإدراك

- العلم : صفة ينكشف به المعلوم على ما هو به انكشافا لا يحتمل النقيض .

- الإرادة : صفة يتأتى بها تخصيص الممكن ببعض ما يجوز عليه .

- القدرة : صفة يتأتى بها إيجاد الممكن وإعدامه على وفق الإرادة .

- الكلام : المعنى القائم بالذات المعبر عنه بالعبارات المختلفات ....

- السمع : صفة ينكشف بها كل موجود على ما هو به انكشافا يباين سواه ضرورة .

- البصر : صفة بها كل موجود انكشافا مخالفا لانكشاف السمع والعلم.

د- الصفات المعنوية : وهي تشتق من صفات المعاني للدلالة على قيامها بذاته سبحانه . فاتصافه تعالى بصفات المعاني يستلزم كونه : حيا عالما مريدا قادرا متكلما سميعا بصيرا، وعكس هذا صحيح . فهذان النوعان متلازمان يدل أحدهما على الأخر والعكس .

2) الصفات المستحيلة في حق الله تعالى : وهي التي يستحيل عقلا اتصاف الله بها لأنها منافية لما ثبت لله نقلا وعقلا من صفات واجبة تناسب عظمته. وتحدد انطلاقا من كل صفة واجبة بتعيين ضدها وذلك كالتالي :

- العدم ≠ الوجود// الحدوث≠ القدم// الفناء≠البقاء // المماثلة للحوادث ≠المخالفة لها // الافتقار ≠ الغنى المطلق // نفي الوحدة ≠الوحدانية // الموت≠ الحياة // الجهل ≠العلم // الكراهة≠ الإرادة // العجز ≠ القدرة // البكم ≠ الكلام // الصمم≠السمع // العمى≠ البصر.

أما الصفات المعنوية فأضدادها واضحة من أضداد صفات المعاني كما سبق.

3) أهمية الصفات الإلهية في حياة الفرد والجماعة :

كل اسم من أسماء الله الحسنى أو صفة من صفاته تعالى عندما يستحضرها المسلم في ذهنه وقلبه وينفعل بها ، توجهه إلى تغيير سلوكه حتى ينسجم قدر المستطاع مع مدلولها ويتمثل في واقعه حقيقة الإيمان بها :

ومن الآثار والتغييرات السلوكية الناتجة عن الإيمان بذلك على مستوى الفرد والجماعة ومؤسسات الدولة :

أ- توجيه الفرد إلى التخلق بالأخلاق الحسنة وتقويم سلوكه مع خالقه ونفسه والكائنات المحيطة به كأخلاق الرحمة والحلم والرفق والصبر واللطف ، لأنه سبحانه رحيم حليم لطيف ... والمسارعة إلى الأعمال الصالحة وإحساسه بمراقبة الله تعالى لأن الله عليم خبير سميع بصير ....

ب- توجيه الجماعة لتوجيه وجهتها وأهدافها وفق ما تدل عليه صفاته تعالى وتحقق بذلك وحدتها وتعاونها على البر والتقوى .

ج- توجيه مؤسسات الدولة إلى تربية النفوس وزجرها عن شرها وتوجيه الناس إلى البحث والنظر والتفكير في مخلوقات الله المختلفة لاكتشاف مكوناتها واختراع ما يؤدي إلى تنمية البلاد و تطور المجتمع .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.alislamnet.ahlamontada.net
 
: المستوى جذع مشترك علمي التربية الإسلامية1
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  المستوى جذع مشترك علمي التربية الإسلامية7
»  المستوى جذع مشترك علمي التربية الإسلامية8
»  المستوى جذع مشترك علمي التربية الإسلامية9
»  المستوى جذع مشترك علمي التربية الإسلامية10
»  المستوى جذع مشترك علمي التربية الإسلامية11

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات شباب دارالشاوي :: منتديات التربية والتعليم :: الدروس التعليمية-
انتقل الى: