منتديات شباب دارالشاوي
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجو منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه






 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

هـــام:       شرح طريقة اضافة الصور الى مواضيع المنتدى.....انظر قسم مشاكل و حلول الكمبيوتر و الانترنت                                   


شاطر | 
 

 الدورة العادية لشهر أكتوبر 2014 للمجلس القروي لجماعة دار الشاوي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أمير الظلام
Admin
Admin
avatar

الجنس : ذكر
الابراج : الحمل
عدد المساهمات : 644
نقاط : 1319
تاريخ التسجيل : 19/09/2009
العمر : 38
الموقع : دار الشاوي الجديدة

مُساهمةموضوع: الدورة العادية لشهر أكتوبر 2014 للمجلس القروي لجماعة دار الشاوي   الجمعة أكتوبر 24, 2014 8:31 am

الدورة العادية لشهر أكتوبر 2014 للمجلس القروي لجماعة دار الشاوي


  انعقدت يوم الأربعاء 22 أكتوبر 2014 على الساعة الثانية بعد الزوال ، أشغال الدورة العادية لشهر أكتوبر للمجلس القروي لجماعة دار الشاوي ،  بحضور كل من قائد قيادة دار الشاوي ورئيس المجلس القروي لدار الشاوي وأغلب نواب ومستشاري المجلس ، وتضمن جدول أعمال الدورة ستة (6) نقط تمثلت في :

1)     – دراسة مشروع اتفاقية شراكة بين الجماعة الحضرية لطنجة و الجماعة القروية دار الشاوي و الشركة المفوض لها بشأن تمديد خدمات المرفق العمومي للنقل الحضري بواسطة الحافلات الى جماعة دار الشاوي .

2)     – حول تسوية الوضعية القانونية للقطعة الأرضية اللازمة لإقامة مشروع محطة التطهير بدار الشاوي .

3)     – دراسة اتفاقية شراكة مع جمعية المستقبل بدار الشاوي.

4)     – إجراء تحويل بالجزء الأول من ميزانية 2014 .

5)     – دراسة مشروع ميزانية السنة المالية 2015.

6)     – برمجة الفائض التقديري للسنة المالية 2014.

    وقد استهلت أشغال الدورة بدايتا بالنقطة الأولى حيث تم دراسة مشروع اتفاقية شراكة بين الجماعة الحضرية لطنجة و الجماعة القروية دار الشاوي و الشركة المفوض لها ، بشأن تمديد خدمات المرفق العمومي للنقل الحضري بواسطة الحافلات الى جماعة دار الشاوي ، وجاء بخصوص هذه النقطة أن هذه الاتفاقية هي اتفاقية موضوعة ومفروضة على كل الجماعة القروية التي تم مدها بخط النقل الحضري (الحافلات)  حسب تصريحات رئيس المجلس . وفي تدخل لعضو من المعارضة ألح على ضرورة ربط كل الدواوير التابعة للجماعة بخط للحافلة ، فكانت رؤية رئيس المجلس القروي في هذا المجال أن هناك نقط سوداء في هذا القطاع  و أن المجلس الجماعي سيتحرك في هذا الاتجاه. (يا عجبا للصدفة ؟؟؟  فجأة أصبح المجلس يتحرك في جميع الاتجاهات) كما أضاف عضو من الأغلبية أن من بين أهم هذه النقط السوداء التي تقف حاجز في وجه وصول الحافلة الي المداشر قنطرة (الركايع) و منعرجات دوار (تمسيلة) .

فيما تضمنت النقطة الثانية تقديم عرض مبسط حول طرق تسوية الوضعية القانونية للقطعة الأرضية اللازمة لإقامة مشروع محطة التطهير بدار الشاوي ، علما أنه بعد عدة دراسات تم اختيار القطعة الأرضية المتواجدة بالقرب من ملعب دار الشاوي (محطة تطهير السائل القديمة) ، كما نشير الى أن المشروع سينجز في شطرين : الشطر الأول (إحداث الشبكة) والشطر الثاني (بناء محطة التطهير) . وحسب تصريحات لرئيس المجلس فإن القطعة الأرضية المقترحة هي تابعة للأملاك المخزنية و أن المجلس يسعى الى توفير هذا العقار من أجل انجاز هذا المشروع .

هذا و قد تم الاتفاق بالإجماع على إعطاء الصلاحية التامة لرئيس المجلس من أجل التفاوض مع الجهات المعنية قصد تصفية هذا العقـــــــــار ، و التسريع بإخراج هذا المشروع الى حيز الوجود .

النقطة الثالثة و تتعلق بدراسة اتفاقية شراكة بين الجماعة القروية و جمعية المستقبل بدار الشاوي ، حيث تم تقديم مسودة الاتفاقية أمام أعضاء المجلس ، و تضمنت هذه الأخيرة ثلاثة شركاء كل من : جمعية المستقبل و المبادرة الوطنية للتنمية البشرية و الجماعة القروية لدار الشاوي ، و تهدف هذه الاتفاقية إلى اقتناء سيارة للنقل المدرسي لفائدة تلاميذ المستوى الاعدادي الوافدين من المداشر البعيدة عن الاعدادية و التابعة للجماعة .

 ويقدر المبلغ الاجمالي لاقتناء هذه السيارة بـ 40 مليون سنتيم ، حيث ساهمت المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في إطار البرنامج الأفقي بـ 385000 درهم و جمعية المستقبل بـ 15000 درهم و ساهمت الجماعة القروية بتوفير مستودع الحراسة للسيارة ، كما تم الاتفاق على التكفل بكل من مصاريف (السائق) و (الكازوال) و (الصيانة) ، وبخصوص هذه المصاريف رصد المجلس  50000 درهم كدعم سنوي لهذا المشروع .

 الغريب في كل هذا ؟؟؟ هو أنه دائــمـــا في مثل هذه المشاريع يتم إشراك الجمعيات القريبة و الموالية للسلطة فقط ، وهذا ما يزيد من صعوبة الإشراك الفعلي و الحقيقي للمجتمع المدني ويضيع الفرصة على هيئات و أشخاص قادرين على تحمل تبعات العمل الجمعوي وتصريفه إلى تنمية محلية . كما أن الضعف الواضح من طرف بعض الجمعيات المحتضنة لمشاريع من هذا الحجم ، خصوصا أنها تكون فتية و تفتقد للاحترافية و المهنية و الفاعلية في إدارة المشاريع ، و غياب التأطير و الدعم التقني ، إضافة الى فقدان الاحساس بالمراقبة و بالتتبع يؤثر سلبا و بشكل كبير على نجاح هذه المشاريع و يزيح التنمية المحلية عن مبتغاها .

النقطة الرابعة إجراء تحويل بالجزء الأول من ميزانية 2014 ، و قد اتفق أعضاء المجلس بالإجماع على تحويل 50000 درهم الى حساب جمعية المستقبل لتسيير سيارة النقل المدرسي ، وذلك من خلال تحويل الفائض المتبقي في بعض فصول الميزانية خصوصا الفصل المتعلق برواتب و أجور الموظفين .

النقطة الخامسة و المتعلقة بدراسة مشروع ميزانية السنة المالية 2015 ، و التي تم خلالها تقديم  مجموع المداخيل و المصاريف لسنة 2014 ، و مجموع المداخيل و المصاريف المقترحة لسنة 2015 بالتفصيل .  بعد تقديم موظفي الجماعة لهذا المشروع تمت عملية التصويت بالإجماع كما جرت العادة وغياب أي مناقشة تذكر من طرف أعضاء المجلس فهذه الصورة المأساوية تتكرر كـل دورة ، تطرح  نقط من جدول الأعمال يليها التصويت بالإجماع مباشرة دون أن تحظى ولو بقسط قليلة من المناقشة ...

النقطة السادسة والأخيرة وتتعلق ببرمجة الفائض التقديري للسنة المالية 2014 ، و الذي يقدر تقريبا بـ 20 مليون سنتم والذي تم إضافته الى ميزانية الشطر الثاني لتهيئ واجهة مركز دار الشاوي ، علما أن الميزانية التي كان قد رصدها مجلس عمالة طنجة سابقا لهذا المشروع في شطره الثاني تقدر بـ 17 مليون سنتم.




رابطة الدفاع عن حقوق المستهلكين – فرع دار الشاوي -


________التوقيــــع__________________________________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://darchaoui.ahlamontada.net
 
الدورة العادية لشهر أكتوبر 2014 للمجلس القروي لجماعة دار الشاوي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات شباب دارالشاوي :: 
دارالشاوي: أخبار - أنباء - مستجدات
 :: دار الشاوي:اخبار - انباء - مستجدات
-
انتقل الى: