منتديات شباب دارالشاوي
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجو منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه






 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

هـــام:       شرح طريقة اضافة الصور الى مواضيع المنتدى.....انظر قسم مشاكل و حلول الكمبيوتر و الانترنت                                   


شاطر | 
 

 تعاطي التلاميذ للمخدرات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أمير الظلام
Admin
Admin
avatar

الجنس : ذكر
الابراج : الحمل
عدد المساهمات : 644
نقاط : 1319
تاريخ التسجيل : 19/09/2009
العمر : 38
الموقع : دار الشاوي الجديدة

مُساهمةموضوع: تعاطي التلاميذ للمخدرات   الإثنين نوفمبر 29, 2010 8:28 am


التصدي لظاهرة بفضاء بعض المؤسسات التعليمية، يتطلب مقاربة اجتماعية يجري خلالها التشريح المجهري لهذه الآفة بغية إيجاد الدواء الناجع
الذي بإمكانه إفراز المضادات الحيوية القادرة على إكساب جسم المجتمع التربوي المناعة اللازمة ضد سموم المخدرات، التي تصيب العقول بالتلف، قبل أن تردي الأجساد جثثا هامدة.

هذا ما أكده مهتمون بقضايا التربية والتكوين، وأبرزوا أن ظاهرة التعاطي للمخدرات ببعض مؤسساتنا التعليمية، تعني أن هناك تفككا في المنظومة التربوية، التي تربط المدرسة بالأسرة، وأن التيار بينهما منقطع، الشيء الذي يسمح لمثل هذه الآفة أن تستشري في ظل مقاومة ضعيفة أو منعدمة، مؤكدين في الحين ذاته، أن تناول التلميذ للمخدرات يعني أن الرقيب الأسري معطل، وأن ثمة مشاكل أكبر ساهمت في قطع التواصل.

ويرى مدرسون أنه غالبا ما يكون للتوقفات المفاجئة عن الدراسة، وعدم اكتراث الآباء بغياب أبنائهم، وعدم المتابعة الصارمة لأوقات الدراسة، دور في ارتماء التلميذ في غياهب انحرافات خطيرة، منها التدخين والمخدرات، وأضافت مصادرنا أن التلميذ في سن المراهقة، يبحث عن ذاته ويسعى إلى الإعلان عن هويته الجديدة والتأكيد أنه غادر عالم الطفولة في اتجاه عالم الراشدين، ليعلن عن هذا التحول والانتماء بشتى الوسائل، وتحديدا بواسطة التعاطي للتدخين والمخدرات، وما يسهل هذا الاندماج التوقيت المستمر، الذي اعتبره محدثونا يحتل جانبا سلبيا في بروز هذه الظاهرة، لاعتبار التلميذ أمام وجود والديه في العمل، لا يجد بدا في ملء وقت فراغه في التسكع في الشوارع وتجريب ردائل دون أن يعرف مسبقا ويلاتها.

وبهذا الخصوص يؤكد العديد من آباء وأولياء التلاميذ، أنه إذا كانت الأسرة تتحمل نصيبا وافرا من المسؤولية في ما تحدثه هذه الآفة من إخلال بتوازن المجتمع، فالمؤسسة التعليمية تقاسمها ذلك، إذا لم تستطع أن توقف النزيف، وتعيد المياه إلى مجراها الطبيعي.

فطبيعتها التربوية، يفسر محدثونا تفرض عليها أن تتوفر على أسلحة بيداغوجية وديداكتيكية قادرة على تهذيب الجانحين وإصلاح الضالين وتنبيه الغافلين.

المعالجات الموسمية في المؤسسات التعليمية، تقول فعاليات جمعوية، قد تكون ناصحة ومرشدة لغير المدخنين أكثر من التلاميذ المدخنين، لأن الدخول إلى عالم الإدمان، يتطلب ليس مجرد أيام دراسية أو أبواب مفتوحة، بل يتطلب ذلك، وقفات مواكبة للسير العادي للتلميذ، يكون من خلالها دخل لجمعيات الآباء والمدرسين والإدارة التربوية، وأضافت المصادر ذاتها أن التدابير الظرفية لم يسبق لها أن أعطت النتائج المتوخاة، خصوصا في مثل هذه الآفة، التي تجد في عقلية المراهق الفضاء الخصب للاستشراء، فالتلميذ في فترته العمرية هذه، يكون أكثر قابلية للتعاطي الأعمى لمختلف أنواع المحرمات الدخيلة عن السلوك الأسري، بحيث يجنح في هذه المرحلة إلى التجريب والمحاكاة وإظهار قوة شخصيته.

وما من شك أن مواجهة هذه الظاهرة، يجب أن تكون كذلك، في صلب المناهج التعليمية، فالتربية على أسسها والتتلمذ عليها، كفيل بزرع المناعة في نفوس التلاميذ، خصوصا في سن المراهقة الذي تكون فيه نفسية التلميذ مضطربة وسلوكه تطغى عليه الاندفاعية والمغامرة واللامبالاة للعواقب.

إن التصدي لظاهرة تعاطي التلاميذ للمخدرات، يتطلب استراتيجية تربوية تعتمد على سد الفجوات، التي يمكن أن تحصل بين المدرسة والأسرة، عبر تجسير الهوة ومتابعة سلوك التلميذ داخل وخارج القسم، وأظن أن جمعيات آباء وأولياء التلاميذ لها دور كبير في ذلك باعتبارها صلة الوصل، التي يمكن أن تجسد ثقافة قرب الأسرة من الفضاء التعليمي، الذي بدوره يجب أن يمتلك جميع الخاصيات التربوية والثقافية، التي تسمح للتلميذ بالعيش في كنف الاستقرار النفسي، إذ هناك العديد من الفضاءات المحيطة بالمؤسسات التعليمية، تكون بمثابة إغراءات وشحن تؤثر سلبا على سلوك التلميذ، وأذكر هنا مقاهي الشيشة والفضاءات غير المحروسة التي تسمح بالتسكع والانحلال الأخلاقي.

________التوقيــــع__________________________________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://darchaoui.ahlamontada.net
رشيد زايزون

avatar

الجنس : ذكر
الابراج : الجوزاء
عدد المساهمات : 139
نقاط : 203
تاريخ التسجيل : 04/06/2010
العمر : 29
الموقع : www.lmanar.110mb.com

مُساهمةموضوع: رد: تعاطي التلاميذ للمخدرات   الإثنين نوفمبر 29, 2010 10:06 am

أخي وصديقي ورفيقي وعزيزي أمير الظلام دعنيفي البداية أعبر عن مدى اعترافي لك بروعة ادراجاتك التي تمس بايجاب المجتمع ..فأنا لا أتوقف لحظة عن البحث في المنتدى كل كل ماهو اجتماعي...وأجدك أنت بالظبط من تهتم بسكل كبير بمقل هذه الموضوعات ...لا يسعني سيدي إلا أن أشد على يديك بكل حرارة وأدعو لك بالتوفيق في العمل والحياة،

وبخصوص ادراجك هذا،فانه بكل تأكيد لن يختلف اثنان أو أكثر في كمية انتشار رقعة هذا الوباء الخطير الذي يتوغل جسد المواطن المغربي أو الشاب المغربي حتى داخل المؤسسات التربوية حيث أصبحت هذه الأخيرة مختصة في تدريس الطلاب بشكل أو بآخر أبجديات - تعديل الجوانات - وإستهلاك الغبرة أو ما يسمونه ب - القرقوبي - أما التلميذات ففي تلك المؤسسات التي نسمونها بالمؤسسات التعليمية فلا يتعلمن شيئا سوى أخلاقيات الدعارة والعراء، وأنا هنا لاأمس بأحد فأنا أحترم كل التلاميذ والتلميذات ...لكني ولو عممت في كلامي فاني لاأقصد بدلك التعميم لكن الأغلبية ...أنا أتكلم بهذا الشكل لأني أعمل مع شركة الحراسة - سيكيريتي - باعدادية النهضة بمنطقتي... ان أغلب مؤسساتنا التعليمية أصبحت جحورا مظلمة دورها لتفريخ مجرم المستقبل، ولم تعد أبدا تدعوا للفضيلة والتحصيل العلمي الايجابي - والأخلاقي - وعليه ضاع ماضي ومستقبل وحاضر المغرب..
وإذا استمر الأمر هكذا فما علينا الا أن نترحم على بلد إسمه المغرب
عزيزي أمير الظلام ...لك مني سلامي وتقبل مني احترامي لشخصك... وبلغ سلامي لأخي مصطفى زروال الذي تصلني أخباره من عند أحد الأصدقاء - اخصيرة - وهو موظف في جماعة دار الشاوي ...أمنيتي سيدي أن نظل على تواصل دؤوب ومتواصل لأن الذي يجمع بيني وبين أعضاء هذا المنتدى أكبر من مجرد صدافة عابرة وحسب ..لكنها علاقة أخوة ومحبة ...علاقة أساسها تبادل العلم والمعرفة ... سيدي لك مني كل المودة


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.lmanar.110mb.com
 
تعاطي التلاميذ للمخدرات
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات شباب دارالشاوي :: منتديات التربية والتعليم :: مستجدات التعليم-
انتقل الى: