منتديات شباب دارالشاوي
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجو منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه






 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

هـــام:       شرح طريقة اضافة الصور الى مواضيع المنتدى.....انظر قسم مشاكل و حلول الكمبيوتر و الانترنت                                   


شاطر | 
 

 بعض طقوس الزواج في دار الشاوي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mustapha zeroual
مشرف عام
مشرف عام


الجنس : ذكر
الابراج : الدلو
عدد المساهمات : 2606
نقاط : 4520
تاريخ التسجيل : 08/10/2009
العمر : 42
الموقع :

مُساهمةموضوع: بعض طقوس الزواج في دار الشاوي   الأربعاء أبريل 28, 2010 5:14 pm

تختلف طقوس وعادات الزواج في المغرب حسب التقاليد والموروث الثقافي والاجتماعي لكل جهة ومنطقة، فيما تتشابه هذه
الطقوس بالمنطقة الشمالية تقريبا بالرغم من اختلاف المكون الثقافي وعامل الوسط لكل منطقة على حدة.


يقول المثل المغربي "عرس ليلة تدبيرو عام"، إذ تلزم سنة كاملة من التدبير والتحضير لليلة واحدة
وهو حال العرس بدار الشاوي فما بالك بسبعة أيام بلياليها.


ويكون العرس بدار الشاوي غالبا خارج البيوت أي بجنبات المنزل ويكون
مابين عائلات مرتبطة بصلة القرابة، وفي
حالات قليلة يكون مابين أناس من مناطق مجاورة المجاورة.
وأحيانا أخرى يكون الزوجان من العائلة ذاتها (أبناء عم، أبناء خالات..).


وفي حالة الزواج بين المناطق المجاورة
يكون غالبا زواج مصلحة أو تتويجا لعلاقة صداقة بين عائلتين.
ويتم الزواج في سن مبكرة للجنسين إذ يتراوح مابين ستة عشر و تسعة عشر سنة بالنسبة للفتاة
وما بين ستة وعشرين وثمانية وعشرين سنة بالنسبة للفتى
وكي يتعرف الزوج على خطيبته لابد من أن تدعوها
عائلته لقضاء بضعة ساعات في بيتها.


وعن صداق العروس وموعد الزواج
يتم الاتفاق على مقدار الصداق وتاريخ عقد الزواج
في نفس اليوم الذي تتم فيه الخطوبة
حيث يتفق أولياء أمر العروس والعريس على جميع لوازم الحفل
ويتهيؤون لشراء المعدات ولوازم العرس .


في دار الشاوي غالبا ما يستمر العرس تلاتة أيام بلياليها.
ويكون العرس خلال اليوم الأول من الاحتفالات في بيت العروس حيث يتم إخبار جميع فتيات عائلة العروس
وذلك لإعلان يوم العرس لجميع الناس وتبليغهم بيوم يوم الزفاف وعند عودتهم إلى منزل العريس يقيمون احتفالا صغيرا.
ويتم في ذات اليوم نحر بهائم لإطعام الضيوف.


أما اليوم الثاني فهو يوم في بيت العريس .
وفي هذا اليوم ينهض الجميع باكرا لتجهيز الغذاء، أما الفتيات فيقمن على مساعدة العروس في
جهاز العروس (ملابس ، أحذية، حناء، عطور، ذهب، فضة...).


وفي المساء، الكل يستعيد وذلك من أجل الذهاب إلى منزل العروس للعشاء الذي يحتوي على طابقين
أولها هو عبارة عن صينية اللحم وثانيها عبارة عن صينية الدجاج .


وبعد العشاءين يقمن بتزيين العروس، وذاك بطلي يديها ورجليها بالحناء
وبعد ذاك يتهيأن لاحتفال صغير تتخلله زغاريد ورقص وغناء


وفي اليوم الثالث، وهو يوم الزفاف ، تستيقظ النساء باكرا كعادتهن لتجهيز أكل .
وفي المساء، يجتمع الرجال مباشرة بعد صلاة العشاء لتناول وجبة العشاء.
ويقومون بعدها بتجهيز الشاي وشربه.


وعند الانتهاء من تناول وجبة العشاء، تذهب الفتيات إلى بيت العروس مرفوقات بالهتاف والزغاريد طوال الطريق.
وعند وصولهن، تجتمع النساء من أهل العريس مع النساء من أهل العروس ويقمن باحتفال خاص يتمثل
في إمساك ثلاث أو أربع فتيات ب "بندير" فيما تقوم إحداهن بالنقر عليه وتغني أيضا أغان خاصة بيوم الزفاف وهذا ما يعرف بالطارة.


ويستغرق هذا حوالي نصف ساعة، في حين تكون العروس جاهزة في ملابسها البيضاء وحليها من الذهب
و(الدمالج) لنقلها من بيتها إلى بيت زوجها في غيابه. وتجتمع كل النساء ما عدا أم العروس وبعض النساء المتقدمات في السن.


وعند وصول العروس إلى عتبة باب بيت عريسها، ِتأتي أم العريس وتأخذ بيدها اليمنى وتضرب
بيدها سبع مرات على باب المنزل، وهذا يدل على الترحيب بالعروس الجديدة.


وبعدها يدخل الجميع إلى المنزل مرافقين العروس إلى غرفتها وقبل دخولها يتكرر نفس الشيء في باب غرفتها (أي تأخذ يدها اليمنى وتضرب بيدها سبع
مرات على باب الغرفة). وتدخل العروس وتجلس فوق سريرها ووجهها مغطى ب(لحافها) وتأتي أم العريس وترش فوق رأسها ماء الورد .

وتجلس مع العروس أحد من قريباتها (أختها أو خالتها...) بينما تجلس الفتيات الأخريات في غرفة أخرى ويرقصن ويزغردن ...
أما الرجال فيستمرون في حفلهم بالجوار حتى مطلع الفجر.


وفي اليومين الرابع والخامس
يعد أهل العروس الكسكس و في الصباح، ويأخذونه إلى منزل العروسين
فيما تذهب عائلتا العريس والعروس في اليوم السادس
إلى بيت العريس للغذاء. وترتدي العروس بعدها لباسا يكون لونه مغايرا للأبيض
ويتم اختيار طفل من عائلة العريس يربط لها حزاما في بطنها وتمنحه العروس في المقابل حفنة مملوءة بالمكسرات (المخلط)
وتقوم إحدى النساء بتوزيع باقي المكسرات على باقي النساء والفتيات.


أما في اليوم السابع (إتمام القرابة والصداقة)، فتقيم عائلة العريس مأدبة عشاء، يدعى إليها جميع أفراد العائلتين.
وتتضمن أكلة العشاء الكسكس باللحم . وبعد العشاء يتم تجهيز الشاي .
ويقام احتفال تحضره أم العروس التي لا تزور ابنتها إلا في هذا اليوم الذي يكون ختاما لفرحة استمرت سبعة أيام بلياليها
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
lkaram



الجنس : انثى
الابراج : الجوزاء
عدد المساهمات : 64
نقاط : 120
تاريخ التسجيل : 26/04/2010
العمر : 29
الموقع : دار الشاوي الجديدة

مُساهمةموضوع: رد: بعض طقوس الزواج في دار الشاوي   الجمعة مايو 28, 2010 5:24 am

مشكور اخي علي هده المعلومات القيمة 'رغم وجودي بدار الشاوي كان ينقصني الكتير من هده المعلومات'
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
بعض طقوس الزواج في دار الشاوي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات شباب دارالشاوي :: 
دارالشاوي: أخبار - أنباء - مستجدات
 :: دار الشاوي:اخبار - انباء - مستجدات
-
انتقل الى: